recent
أخبار ساخنة

شرح برنامج Figma الرائع وما هي إستخداماته وعيوبه ؟

الصفحة الرئيسية

فيجما Figma

فيجما Figma


يعد برنامج Figma أحد أشهر برامج التصميم المدعومة اليوم. يستخدم هذا البرنامج لواجهة المستخدم وتجربة المستخدم والتصميمات الأخرى. اكتسب البرنامج سمعة طيبة بسبب قدراته التعاونية التي تسمح للعديد من المصممين بالعمل في وقت واحد في مشروع معين.

أيضًا ، لا تنس سهولة الاستخدام ، حيث يعد برنامج Figma أحد أبسط برامج التصميم بواجهة بسيطة وسلسة أثناء أداء العديد من الوظائف. تم اعتماد Figma من قبل العديد من الشركات مثل Dribbble و GitHub و Zoom و AirBnB و Uber و Microsoft و Spotify والمزيد كخطوة أولى نحو المستوى التالي.

استخدامات فيجما Figma

استخدامات فيجما Figma


وهو عبارة عن برنامج تصميم واجهة مستخدم ومتجه مستند إلى الويب ، ومتوفر على نظامي التشغيل Mac OS و Windows ، ولكن يمكنك تشغيل التطبيق أوعبر أي متصفح على أي نظام. يتم استخدام Figma من قبل مصممي الويب والمطورين على وجه التحديد في مجال تصميم واجهة المستخدم ، ولكن يمكن أيضًا استخدامه في مهام مختلفة مثل تصميم منشورات الوسائط الاجتماعية ، على غرار Illustrator.

تُستخدم Figma في العديد من مجالات التصميم ، ولكنها ، كما ذكرنا سابقًا ، متخصصة في تصميم واجهة المستخدم مثل InDesign و Sketch و Adobe XD. تتمتع Figma أيضًا بميزات إضافية تجعلها الخيار الأفضل في مجالات التصميم المختلفة ، مثل:

  • تجربة المستخدم (UX).
  • التصميم الفواتير بتنسيق PDF.
  • تصميم Vector .
  • الفن الرقمي Digital Art.
  • تصميم تصور المعلومات (Data Visualization).
  • تصميم UI واجهة المستخدم .

تم تطوير figma في عام 2015 وتم إتاحته لعدد محدود من المستخدمين المدعوين حتى إصداره العام في عام 2016. نظرًا لأن البرنامج جديد نسبيًا ، فقد تعتقد أن بعض الميزات مفقودة ، ولكن هنا كما فيجما فأنت مخطئ جدًا. مليء بالميزات المهمة والثانوية ، فهو حاليًا المنافس الرئيسي لـ Adobe XD.

Figma مجاني وهناك خطط مدفوعة تقدم ميزات إضافية ، لكن ميزات الإصدار المجاني كافية للاستخدام الشخصي أو العمل الجماعي الصغير. من أهم مزايا هذا البرنامج أنه لا يتطلب تطبيقًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن يمكنك على الفور إنشاء حساب جديد أو ربط حساب Google الخاص بك بمجرد إدخاله في الموقع الرسمي من خلال متصفحك. استخدم البرنامج في 5 دقائق.

أنشئ مشروعك الأول على figma 


بعد إنشاء حساب ، سيتم توجيهك إلى صفحة مثل الصورة أدناه. يوجد أولاً زر ملف تصميم جديد يفتح مشروع Figma جديد ، وعلى اليمين يوجد ملف FigJam جديد. ، إلهام الأفكار وطرحها للأفكار باستخدام الأدوات التي توفرها Figma. تتيح لك هذه الأداة تبادل الأفكار والرسم مع زملائك في الفريق في الوقت الفعلي. لن أخوض في التفاصيل هنا ، لأنها ليست محط اهتمامنا. أخيرًا ، يسمح لك الرمز الثالث بإحضار مشروع جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى متصفحك وتعديله.

لبدء مشروعك الأول في هذا البرنامج ، انقر فوق ملف التصميم الجديد للانتقال إلى الواجهة الرئيسية للمحرر. هنا ، يتم تقسيم الواجهة إلى أربعة أقسام رئيسية: القسم الأيمن الذي يحتوي على الأدوات المختلفة المستخدمة لإنشاء عنصر أو شريط أدوات يحتوي على خصائص وتفاصيل المشروع ، ووحدة المفتش التي تعرض التفاصيل.

ميزات figma


  • Figma سهل الاستخدام ولا يتطلب الكثير من المهارة للتعلم. على سبيل المثال ، لن يواجه مستخدمو Sketch أي مشكلة في التبديل إلى Figma ، والواجهة والاستخدام متشابهان للغاية وبسيطان.
  • يسمح هذا البرنامج لعدة أشخاص بالعمل على مشروع معين في نفس الوقت من خلال مشاركته مع فريق والتعاون في مكان واحد.
  • البرنامج متاح لنظامي التشغيل Windows و macOS ، ولكن يمكنك استخدام البرنامج مباشرة في متصفحك دون الحاجة إلى تنزيله كبرنامج منفصل على جهازك. يأخذ شكل أداة الويب. يمكن الوصول إليه من أي نظام تشغيل.
  • تمت إضافة دعم اللغة العربية الكامل مؤخرًا إلى هذا البرنامج.
  • تسمح لك Figma بمشاركة مشروعك الحالي في شكل رابط معاينة وأي تعديلات يتم إجراؤها أثناء مرحلة التصميم ستكون مرئية لجميع المشاهدين على هذا الرابط.
  • يوجد في Figma قسم داخلي يسمى "المجتمع" حيث يمكنك مشاركة المشاريع مع مستخدمين آخرين للبرنامج ومشاركة الأفكار مع بعضهم البعض. هذا بفضل الارتباط مع Slack الذي يتيح وظيفة إنشاء القناة داخل Figma.
  • يمكنك وضع تعليقات توضيحية محددة في مواقع محددة في مشروعك.
  • تقوم Figma بتخزين ملفات مشروعك على الإنترنت ، حتى تتمكن من الوصول إلى جميع ملفات مشروعك من أي مكان. هذه الخطوة ضرورية جدًا لتمكين ميزة العمل الجماعي لأنها تتيح لك الوصول إلى مشروعك من مواقع متعددة.
  • ميزة الربط البرمجي: تتوفر هذه الميزة مؤخرًا في برنامج Fima وتساعد مبرمجي المواقع أو التطبيقات في مشاريع محددة في Figma. استخدمت Uber ، على سبيل المثال ، هذه الميزة للسماح لزوار الموقع بالتعرف على أحدث تطورات التصميم من خلال موجز Figma المباشر لفريق التصميم الخاص بهم.
  • تصميم الرسوم المتحركة: يتيح لك Figma إنشاء رسوم متحركة متعلقة بالتصميم تُستخدم غالبًا في تصميم واجهة المستخدم لتمثيل إجراءات مثل الضغط على الأزرار وعروض النافذة والمزيد.
  • التصميم التفاعلي تُستخدم هذه الميزة لجعل التصميم يبدو تفاعليًا ، وغالبًا ما تُستخدم هذه الميزة في تصميم واجهات المستخدم (صفحات الويب وواجهات التطبيق). على سبيل المثال ، يمكنك استخدام هذه الميزة لعرض صفحة مختلفة عند الضغط على زر أو صورة في تصميمك.

عيوب فيجما Figma

  • يعمل البرنامج فقط على الإنترنت حيث لا يمكنك استخدام البرنامج بدون اتصال بالإنترنت مثل Adobe Illustrator. ولكن الشيء الجيد هو أنه إذا كنت تعمل في مشروع معين وفقدت اتصالك بالإنترنت ، فيمكنك إنجازه وسيتم حفظ تغييراتك مؤقتًا حتى تعود إلى الاتصال بالإنترنت للحفظ النهائي للمشروع.
  • البرنامج مدفوع ، حيث يتيح لك الاشتراك المجاني إنشاء عدد غير محدود من التصميمات ، ولكن بالإضافة إلى بعض القيود الأخرى المتوفرة فقط في الحزمة المدفوعة ، فإنك تواجه العديد من التحديات في ميزة العمل الجماعي في الحساب المجاني. في صفحة التسعير الخاصة بـ Figma ، يمكنك رؤية قائمة الميزات المتاحة لكل حزمة.
Reactions:
author-img
New JDID

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent